أخبار تقنية

تحميل متصفح Brave للحاسب والجوال وأبرز ميزاته

يلبي هذا المتصفّح رغبات المستخدمين في الحصول على العديد من خيارات التخصيص، وقد تم وصف هذا التطبيق من قبل Brendan Eich الرئيس التنفيذيّ لشركة Mozilla، على أنه الخيار الوحيد للتصفّح الآمن من الإعلانات المزعجة.

كما سيكون بإمكاننا من خلال هذا المتصفّح مشاهدة الإعلانات مقابل الحصول على عائدات، حتى وأنه يأتي بالكثير من إعدادات الأمان والسرعة الكافية لوضعه في المستوى الأول من حيث الأداء مقارنةً ببقية المتصفّحات الحالية.

المواصفات المميزة والخاصة بهذا المتصفّح:

يوفر المتصفّ Brave لمستخدميه الكثير من الخدمات بما فيها الواجهة سهلة الاستخدام، حيث أنه يعتمد في الأساس على المتصفّح Chromium، لتعمل جميع القوائم، علامات التبويب، الإشارات المرجعية وقائمة التنزيلات داخل المتصفّح بشكلٍ مماثلٍ تقريباً لما جاء في المتصفّح Chrome.

كما يتم إعداد هذا التطبيق بسهولةٍ تامة حيث أنه سيطرح علينا بعض الأسئلة التي ترمي إلى استيراد الإعدادات من متصفّح Chrome، ورغبتنا في وضعه كمتصفّحٍ افتراضيّ، وما إلى ذلك، مع العلم أنه بالإمكان فعلياً القيام بعملية الإعداد يدوياً وتجاهل اقتراحاته.

وبمجرّد البدء بعملية التصفّح سنشهد اختلاف هذا التطبيق بشكلٍ واضح عن المتصفّح الأساسي Chrome، من ناحية السرعة، وعدد الإعلانات المعروضة، حيث يكتسب هذا المتصفّح سرعته من التقنيات التي تعمل على حظر الإعلانات، كما أنه قد استغنى عن كامل إعدادات التعقّب وملفات تعريف الارتباط المعروفة باسم cookies.

أما عن عدد مشاهدة الإعلانات فإننا سنلحظ فعلياً أنه قد انخفض إلى حدٍّ كبير، ومن الجدير بالذكر أن هذا المتصفّح يقدّم لمستخدميه ثلاث طرقٍ فعّالة للتعامل مع خيارات الخصوصية والأمان، حيث يمكننا بالانتقال إلى الإعدادات إجراء التغييرات الواضحة على هذه الخيارات بما فيها حظر الإعلانات Shields، حظر وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها من إعدادات الخصوصية والأمان.

وإن الدخول إلى أحد مواقع الويب، سيؤدي إلى إضاءة الأيقونة على يمين شريط البحث والتي لها شكل “الأسد”، ليصبح بإمكاننا في ذلك الحين تغيير الإعدادات الخاصة بالصفحة، بدلاً من تغيير الإعدادات العامة للمتصفّح، والتي يجري الوصول إليها عبر الانتقال إلى قائمة الإعدادات الرئيسية، كأن نقوم بإيقاف حظر الإعلانات لسببٍ ما، على هذا الموقع أو تصفّحه بدون وسائل الحماية.

وبعد إعداد خيارات التخصيص على يمين شريط العنوان للمتصفّح، سنتمكّن حينها من تطبيق الترشيح المخصّص والمعدّ مسبقاً، لتغيير مكونات المتصفّح كما نفضّل.

وعند استخدام هذا المتصفّح سيتاح لنا معرفة الكثير من الفرص لاستكشاف الأمور المتعلّقة بما يعرف بمكافآت المتصفّح أو برنامج Brave Rewards، والفكرة في ذلك تكمن في سعي هذا المتصفّح وراء تأسيس جدارٍ حامي بين المستخدم والشركات التي تروّج لمنتجاتها بطرقٍ مختلقة، بحيث أنها تظهر لنا القليل من الإعلانات الخاصة بها، وترفق النسخة الأصلية من الإعلان كإشعارٍ يأتي إلى سطح المكتب، عندما نسمح بعرض الإشعارات الواردة.

وعند لفت انتباهك لهذه الأمور ستتم مكافأتك بدفع العمولة اللازمة، المشفّرة والمعروفة باسم BAT أو ما يعني أبرز المهتمين الأساسيين بهذا الموقع.

كما وعد هذا المتصفّح مستخدميه بعدم إرسال بياناتهم إلى التخزين السحابيّ، وذلك لحمايتها من التتبّع والاختراق. حيث أنه سيقوم بالاحتفاظ بالبيانات دون مشاركتها وإرسالها وإعلام الشركات المعلنة بأنه قد تمت مشاهدة الإعلان بالفعل، وهذا ما يجعله خياراً مفضّلاً لدى الكثيرين، فيما قد يراه البعض الآخر بكونه متصفّحاً يحوي الإعدادات المعقّدة للغاية وربما علينا الانتظار لمعرفة فيما إذا كان سيلقى تشجيع المستخدمين أم لا.

نظام التشغيل اللازم لدعم المتصفّح Brave

يمكننا بالطبع استخدام هذا المتصفّ؛ على أنظمة Windows، Mac و Linux كما يمكننا تحميله على هواتف أندرويد و ايفون الذكيّة ويمكن تحميله من الموقع الرسمي للمتصفح Brave.com

بدائل المتصفّح Brave

في الواقع إن المتصفح Chrome يأتي بالميزات الإضافية عن المتصفّح Brave، وكذلك الأمر مع المتصفّح Edge إلإ أن Brave لا زال يتفوّق عليهما من ناحية الخصوصية والأمان، وحظر الإعلانات، فيما يتماثل مع المتصفّح Epic تقريباً في إعدادات الخصوصية، إلا أن الأخير أسهل في الاستخدام وهذا ما يفضّله الكثيرون.

الخلاصة

سجّل Brave تقدّماً ملحوظاً في عالم المتصفّحات المتوفرة حالياً، حيث أنه يدعم المستخدمين بميزة حظر الإعلانات التي تعتبر مزعجةً للغاية في بعض الأحيان، كما أنه يتقدّم على منافسيه في مجال الخصوصية والأمان، فضلاً عن تقديمه المزيد من خصائص السرعة والأمان في تصفّح المواقع، إلا أن Chrome في الجهة المقابلة من المنافسة لا يزال يعتبر الخيار الأقدم وصاحب الإضافات والميزات الأكثر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *