خليجي تك - Khaleeji Tech

جوجل تتّخذ إجراءات صارمة بشأن التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى أسماء تطبيقات الهاتف!

لم تتوانى جوجل عن إصدار القوانين المهمة بشأن تطبيقات أندرويد، وخاصةً عندما يحتاج الأمر إلى منح المطوّرين بعض الأذونات اللازمة لاستخدامها في التطوير أو منعهم من ذلك.

وقد لاحظت الشركة قيام بعضهم بطلب قائمةٍ بأسماء التطبيقات المثبّتة على هاتف المستخدم دون أي ضرورةٍ لذلك، أو لأغراضٍ إعلانية أو حتى لبيع هذه المعلومات إلى جهاتٍ أخرى. ومن أجل تفادي الأخطاء والحفاظ على خصوصية المستخدمين أجرت جوجل بعض التغييرات على صلاحيات المطوّرين، وذلك لمنعهم من الوصول إلى قائمة تطبيقات المستخدم، بمعنى أنها حصرت استخدام الإذن QUERY_ALL_PACKAGES بالتطبيقات التي تحتاج فعلياً إلى معرفة تطبيقات الهاتف كجزءٍ من وظيفتها الأساسية، وبخلاف ذلك يمكن اعتبارها تعدٍّ على خصوصية المستخدم، ويمكن للمطوّرين استخدام هذا النوع من الأذونات فقط عند محاولتهم تطوير النظام Android 11.

كما تم الحدّ من سماحية الوصول لهذه الأذونات ببعض النقاط التي تشمل خيارات البحث عن الهاتف، التطبيقات المضادة للفيروسات، وبرامج إدارة الملفات والمتصفّحات.

وقد أشارت بعض التقارير بأن هذه الأذونات ستُمنح أيضاً لبعض التطبيقات المالية كالتطبيقات الخاصة بعملاء البنوك والحافظات الرقمية وذلك لدواعٍ أمنيةٍ لا أكثر، كما ستقوم التطبيقات الجديدة وتحديثات التطبيقات المتوفرة لدى المتجر بلاي بطلب الأذونات المتاحة للنظام Android 11 كشرطٍ أساسيٍّ للتحميل وذلك اعتباراً من 30 تشرين الثاني/ نوفمبر من هذا العام 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *