خليجي تك - Khaleeji Tech

معايير مختلفة لتقييم متصفّحات الإنترنت.. ما هو المتصفّح الأفضل وفقًا للمعايير القياسية؟

يعتبر متصفّح الويب أهم برنامج على جهاز الكمبيوتر وذلك على اختلاف المهن أو المهام الواجب تنفيذها من قبل المستخدمين. وقد أثبتت Google أن متصفّح Google Chrome مناسب تمامًا لإنجاز جميع أنواع المهام.
ولكن عند الحديث حول متصفّحات الويب فإنّ السرعة هي ما يبحث عنه المستخدمون في الحقيقة، فلا أحد يرغب بانتظار عدّة دقائق للحصول على النتائج التي طلبها، وتعلم معظم الشركات هذه الحقيقة التي تتعلّق بالسرعة وقد حاولت تطوير المتصفّحات حتى تصبح أسرع. لكن ما هو المتصفّح الأسرع على نظام Windows؟

في الحقيقة يأتي أولاً Google Chrome 93، حيث يعتبر متصفح الويب الأكثر شهرة، ثم لدينا Microsoft Edge 93 حيث قامت Microsoft بتطوير المتصفّح الخاص بها وقد أصبح جيدًا فعلًا واستحوذ على نسبة جيدة من المستخدمين مؤخّراً. وفي النهاية لدينا Firefox الذي انخفضت شعبيته مؤخّرًا عند مقارنته مع المتصفّحات الأخرى، ولدينا أيضًا Opera 78، وغير ذلك من المتصفّحات ولكن عند الحديث حول الأداء من الضروري جدًا اختبار كل متصفّح بشكل منفصل.

ما هي معايير الاختبار؟

SPEEDOMETER 2.0

هو معيار جديد لمتصفّحات الويب تم إنشاؤه بواسطة فريق WebKit من Apple وهو معيار يقيس استجابة تطبيقات الويب التي تعتمد على JavaScript.
وفقًا لهذا الاختبار فقد أتى Chrome في المقدّمة برصيد 124 نقطة، وقد اقترب Edge نسبيًا من Chrome مع 109 نقطة، ولدينا في المرتبة الثالثة متصفح Opera بمعدّل 99.3 نقطة إضافًة إلى فايرفوكس عند 90.3 نقطة، ولكن هناك انخفاض كبير في الأداء بالنسبة لمتصفّح Vivaldi عند 80.4 نقطة و Brave عند 79.3 نقطة.

RAKEN 1.1.0

هو معيار آخر قامت الشركة المطوّرة لمتصفّح Firefox بتصميمه ولكن للأسف لم تحصل الشركة الأم على النقاط الأعلى وفق هذا المعيار الذي قامت بتصميمه! وإنّما لدينا Chrome في المقدّمة ومن ثم لدينا Opera وبعد ذلك لدينا Edge في المرتبة الثالثة ولدينا أيضًا كلّاً من Brave و Firefox في المرتبة الأخيرة. أمر مخيب للأمل أن تحصل الشركة الأم على مرتبة كهذه في اختبارات الأداء.

WEBXPRT 3.0

يعد أحدث إصدار من WebXPRT هو أفضل اختبار معياري متاح اليوم. وتعود موثوقيته في الحقيقة للحالات الواقعية التي يقوم باختبارها، وبشكل استثنائي فقد تألّق Firefox وحصل على المرتبة الأولى ومن ثم لدينا Chrome في المرتبة الثانية ومن ثم لدينا Edge و Opera و Vivaldi على التوالي.

بالنسبة لهذه الاختبارات فهي تختلف من حاسب إلى آخر بحسب المواصفات التقنية للحاسب لذا قد تختلف هذه النتائج في حال قمت بتجربة الاختبارات على حاسبك ولكن بشكل وسطي في الحقيقة فقد حقّق Google Chrome نقاطًا مثيرة للإعجاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *