كيف

كيفية تشغيل تطبيقات أندرويد على حواسب ويندوز

تعمل Microsoft بجهدٍ كبير لتقديم أفضل التطبيقات على الإطلاق وتشغيلها بنظام Windows 10، وبالرغم من احتواء مكتبة مايكروسوفت على الكثير من التطبيقات الشهيرة بما فيها Facebook ، Netflix و Hulu إلا أنها لا تقارن فعلياً بالعدد الهائل لتطبيقات أندرويد المتوفرة حالياً، ولعلّ هذا ما دفعنا لمعرفة الطريقة التي يتمّ بها تشغيل هذه التطبيقات على نظام Windows 10، حيث تمكّننا بعض برامج المحاكاة المناسبة من القيام بهذا الأمر، نظراً لأن نقل التطبيقات من الهاتف أو الجهاز اللوحيّ، إلى الحاسب الشخصي ليس أمراً سهلاً كتثبيت البرامج على سطح المكتب مباشرةً ولهذا فإن مقالنا الحالي سيتحدّث عن  أبرز هذه المحاكيات وآلية عملها.

محاكي بلوستاكس Bluestacks emulator

يعرف المحاكي المجانيّ Bluestacks App Player بأنه أحد أشهر برامج المحاكاة وأكثرها قوةً، حيث يسمح لنا بتشغيل التطبيقات والألعاب ذات الصيغة 32 أو 64 بت، للنسخة Nougat، من نظام Android 7.1.2 ، على نظام ويندوز.

كما يمكننا مع هذا المحاكي ضبط إعدادات المحاكاة وتشغيل التطبيقات باستخدام الواجهات المصممّة لهذا الغرض، حيث تستخدم التقنية Layercake التي يعمل وفقها المحاكي مسرّعات العتاد المادي، وصولاً إلى تحسين الأداء لألعاب أندرويد عند تشغيلها على نظام ويندوز.

وإذا كنا نمتلك حساباتٍ شخصية على منصّتي Facebook أو Twitch، بالإضافة إلى أحد أجهزة الحواسيب المدعّمة بذاكرةٍ عشوائية تبلغ سعتها 8 جيجابايت، فإننا نستطيع بالتالي إنشاء بثٍّ حيٍّ لما نقوم به من ألعاب وتطبيقات على نافذة Bluestacks بشكلٍ مباشر، في حين يفضّل البعض استخدام شرائح  AMD-V أو Intel VT-x، داخل العتاد BIOS للحصول على أداءٍ مثاليّ نوعاً ما.

ويتيح لنا هذا المحاكي خيارين للاشتراك أحدهما شهرياً بمبلغ 4 دولار، فيما يطلب الآخر حوالي 40 دولار سنوياً، مع العلم أن كلا الخيارين يتيح لنا دعماً مميّزاً وعروضاً حصرية من مطوّري التطبيقات.

ولتثبيت هذا المحاكي على جهاز الحاسب علينا اتباع الخطوات التالية:

  • تحميل المحاكي Bluestacks من الموقع الرسمي له.
  • ومن ثم تشغيل ملف التثبيت واختيار مكان تخزين ملفات التطبيق، والبيانات الناتجة عنه، مع العلم أنه ليس بإمكاننا تغيير الدليل المرافق لهذا المحاكي والذي يقوم بتثبيته افتراضيّاً على القرص الأساسي لتخزين البرامج.
  • وبمجرد تثبيت المحاكي علينا تشغيله وإدخال البيانات لحساب Google الخاص الذي سنستخدمه للدفع لاحقاً، كما سنحتاج إلى تسجيل الدخول إلى المتجر Google Play للوصول إلى مجموعة تطبيقات أندرويد.

إنشاء نظام ثنائي الإقلاع Dual booting

ويستطيع هذا المحاكي أيضاً منحك فرصة التشغيل لإصداراتٍ أحدث من نظام أندرويد، ولكنه يحتوي الإعدادات المعقّدة نوعاً ما، ويطلق عليه اسم “التشغيل المزدوج” نظراً لقدرته على تحويل الحاسب ذي النظام ويندوز إلى جهازٍ يعمل بنظام أندرويد تماماً، وهذا ما سنحصل عليه عند تشغيل المحاكي والحصول على خيارات البدء بالتشغيل.

ومع ذلك فقد نواجه بعض الصعوبات في تحميله على الحاسب، حيث أنه يطلب إلينا القيام بتثبيت كلاً من عتاد الحاسب الماديّ، المعالجات، بطاقات الرسوميات، وأقراص التخزين على نظام أندرويد بواسطة مطوّرٍ خارجيّ، والحصول كذلك على تصنيفٍ يدعم خيارات التخصيص في الهاتف.

Android-x86

ويسعى هذا المحاكي مفتوح المصدر إلى عكس أحدث إصدارات النظام أندرويد وتشغيلها على الحاسب ونظام ويندوز.

كما يأتي Android-x86 بدعم ميزات الإشعارات التابعة لجوجل، بالإضافة إلى الإدارة الأكثر احترافيةً لتطبيقات الخلفية مقارنةً بالمحاكيات الأخرى، فضلاً عن اختياره لإعدادات النص التنبّئي، وتسريع تجهيزات OpenGL ES 3.x لمعدل الرسوميات التي يجري تشغيلها بواسطة الشرائح Intel ، AMD و Nvidia.

وبالرغم من قلة إعدادات التخصيص لنظام أندرويد التي يمتلكها المحاكي، إلا أن مطوّري هذا المحاكي قاموا بإضافة بعض التعديلات المفيدة لتصميم واجهة الاستخدام التي ستظهر على شاشة هاتف أندرويد والتي تتشابه إلى حدٍّ كبير مع سطح المكتب.

كما يوفر هذا الإصدار لمستخدميه الكثير من الميزات التي تشمل مشغّل شريط المهام الجديد، والقدرة على تشغيل التطبيقات في نوافذ منفصلة، يمكننا تغيير حجمها بدلاً من تشغيلها بوضعية ملء الشاشة.

كذلك ويمكننا تخصيص واجهات أندرويد أيضاً على سطح المكتب، بحسب ما نفضّل، حيث أنه يتيح لنا إمكانية تثبيت الثيمات الخارجية، الشاشات الرئيسية، وما إلى ذلك، مع العلم أن عمليات التحميل هذه ستشمل المتغيرات التي يمكننا بالتأكيد تشغيلها بسلاسةٍ تامة على عكس النظام Remix OS.

ولتثبيت هذا المحاكي على سطح المكتب سنحتاج إلى بعض المقوّمات التي تشمل:

  • أولاً امتلاك الحاسب لمساحةٍ خالية على قرص التخزين المحلي في الحاسب وتساوي إلى 2 جيجابايت.
  • التأكد من أن الحاسب يمكنه تحويل الواجهات والإعدادات اللازمة باستخدام فلاش التخزين USB.
  • وامتلاكنا في الأساس لوحدة فلاش فارغة.
  • ·         تحميل المحاكي Android-x86.
  • ومن ثم إدراج قرص فلاش UNetbootin  والبدء بتنفيذ الخطوات الآتية:
  • إيجاد القرص UNetbootin وفتحه والضغط على النقاط الثلاثة أعلى الزاوية اليمنى من الواجهة Diskimage.
  • تحديد موقع الملف ISO الذي جرى تحميله مسبقاً.
  • ومن ثم علينا تحديد القرص USB من القائمة المتاحة بجانب الزر Type والضغط على زر موافق.

وعلينا بعد ذلك الانتظار ريثما يقوم UNetbootin بنسخ المحاكي وتثبيته في  القرص فلاش.

  • سيتعيّن علينا حينها إعادة تشغيل الحاسب، وقد يتطلب هذا الأمر الضغط على الزر المخصّص لمنع النظام Windows 10 من تحميل نفسه، وقد يكون هذا المفتاح زر الهروب ESC أو F12، لتظهر بعدها الواجهة التي تتيح لنا الاختيار فيما إذا كان سيتم الإقلاع اعتماداً على القرص فلاش.
  • نختار اسم القرص فلاش الخاص بنا.
  • ونختار بعدها تحميل المحاكي Android-x86  إلى القرص الصلب في الحاسب، علماً أن هذا الخيار يظهر ضمن قائمة UNetbootin.
  • نقوم بتحديد المساحة التي سيتم تخزين المحاكي فيها، فيسأل النظام حينها فيما إذا كنت تخطط إلى تهيئة القرص، فإذا لم تكن متأكداً عليك تخطّي هذا الإعداد.
  • نضغط على الخيار موافق لتثبيت GRUB ومن ثم نعيد الضغط على موافق مجدداً.
  • سيظهر لنا إشعاراً يسأل أيضاً فيما إذا كنا نريد إنشاء النظام r/W، الذي يستطيع التعامل مع Android-x86، من خلال قراءة وكتابة البيانات على القرص الصلب للحاسب، فنختار نعم لهذا الإشعار.
  • ومن ثم نعيد تشغيل الحاسب مجدداً وبمجرد إتمام عملية التثبيت ، نستطيع حينها استخدام Google Play لتثبيت تطبيقات أندرويد، التي نرغب في العمل بها.

ربط أجهزة سامسونق مع نظام تشغيل ويندوز

يتيح تطبيق Your Phone من Microsoft  لمستخدمي هواتف أندرويد إرسال واستقبال النصوص من الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز، دون استخدام هواتفهم المحمولة.

كما يمكن للمستخدمين مع هذا التطبيق الوصول إلى الصور المخزّنة على هواتفهم، من الحاسب الشخصيّ ذي النظام Windows 10 ،  وكذلك تصفّح الإشعارات القادمة إلى الهاتف في القسم Action Center من التطبيق.

كما قامت سامسونق بتزويد هذا التطبيق بميزات عكس شاشة الهاتف إلى المكدّس المستخدم في التطبيق Your Phone، ما يسمح للمستخدمين في ممارسة ألعابهم المفضّلة باستخدام لوحة المفاتيح والفارة، دون اللجوء إلى التشغيل المزدوج dual-boot أو محاكي Bluestacks.

ولإنشاء الرابطة بين الهاتف والحاسب يتطلب الأمر اتصال الجهازين بنفس الشبكة المحلية، بالإضافة إلى تحديث النظام Windows 10 إلى نسخة العام 2019  على الأقل، للعمل بشكلٍ صحيحٍ وفعّال.

وللقيام بتنفيذ هذا الربط نقوم بالتالي:

  • فتح التطبيق Your Phone أو تحميله من موقع Microsoft وتثبيته.
  • تسجيل الدخول إلى حساب مايكروسوفت.
  • الانتقال لاستخدام الهاتف، وذلك للتمرير إلى القائمة السريعة Quick Panel، واختيار ميزة الربط مع ويندوز Link to Windows.
  • وفي حال عدم حصولنا على هذه القائمة نقوم بتحميلها من متجر Play، وعادةً ما يتم إدراجها في هواتف سامسونج الحديثة.
  • وبمجرد النجاح في تسجيل الدخول إلى حساب Microsoft على الحاسب سنحتاج تكرار الأمر مع الهاتف أيضاً بشكلٍ يدويّ إذا لم يتم التسجيل تلقائياً.
  • ومن ثم نقوم بالسماح للأذونات الضرورية عندما يطلب إلينا ذلك.
  • ومن المفترض أن يقوم حينها كلاً من سامسونج وويندوز بعمليات المزامنة، وبعد إنجاز العملية بنجاح ننقر على الزر قبول الذي يظهر على شاشة سامسونج للسماح بعملية الاقتران مع الحاسب، وإذا تم الأمر بشكلٍ صحيح، سيقوم الهاتف بعرض مفتاحٍ قابل ٍ للتبديل للضغط عليه وقطع الاتصال متى نشاء، وإلى جانب هذا المفتاح سيتوفر لدينا اسم الحاسب المتصل، واسم المستخدم الذي قام بتسجيل الدخول إلى حساب Microsoft.
  • نفتح التطبيق Your Phone على الحاسب ننقر فوق الأيقونة Gear أو ما يعني الإعدادات أسفل الزاوية اليسرى.
  • ومن ثم نقوم بتأكيد الخيار الذي يفضي لعرض شاشة الهاتف على الحاسب.
  • وأخيراً علينا تحديد الخيار شاشة الهاتف ليتم البدء بعرضها.

Surface Duo ومحاكيات مايكروسوفت

كشفت Microsoft مؤخراً بعض التفاصيل حول الهاتفين Surface Duo و Surface Neo المقرر إطلاقهما في نهاية العام الجاري 2020.

حيث سيسبق الهاتف Surface Duo شقيقه Neo، نظراً لتلقي الشركة المصنّعة مايكروسوفت بعض الطلبات المسبقة لهذا الهاتف، قبل موعد إطلاقه في تاريخ 10 أيلول/ سبتمبر.

ويعمل هذا الهاتف ذي الشاشة المزدوجة القابلة للطيّ، بنظام أندرويد، المعتمد على شرائح Snapdragon 855 SoC من إنتاج كوالكوم، وستدعم مايكروسوفت هذا الهاتف بخاصية التوافق مع النظام ويندوز، وهذا ما يفضّله الكثير من المستخدمين.

وتحضيراً لإطلاق الهاتف قامت مايكروسوفت بتوفير مقطعٍ مسجّل Duo SDK، لكلاً من المطوّرين والمستخدمين المهتمين، حيث يتم في هذا الفيديو عرض تثبيت محاكي Android  على جهاز الحاسب لتقليد التصميم ثنائي الشاشة من قبل المحاكي Android Studio.

ويهدف هذا الفيديو إلى إثبات قدرة الهاتف عل دعم ميزة التوافق مع ويندوز وتشغيل تطبيقات أندرويد باستخدام الحاسب الذي يعمل بالنظام Windows.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *