خليجي تك - Khaleeji Tech

كيف

كيف نقوم بتفعيل وضع Focus للإشعارات في نظام التشغيل iOS 15

يعتبر الوضع Focus من أفضل ما تم طرحه من ميزاتٍ جديدةٍ لأنظمة التشغيل التي صدرت عن أبل والتي تشمل كلاً من iOS 15، iPad OS 15، و MacOS 15، حيث أنه قابلاً للتخصيص بشكلٍ أوسع مقارنةً بميزة عدم الإزعاج التي شهدناها سابقاً في أنظمة أبل، وذلك لأنه يستطيع اختيار الإشعارات بدقةٍ أكبر وبناءً على رغبات المستخدم.

ومن أجل إعداد الوضع Focus علينا التوجّه إلى الإعدادات> الوضع Focus> الضغط على علامة (+) لإضافة Focus جديد، وفي نفس المكان سنجد أوضاع Focus التي قمنا بتفعيلها وتخصيصها في السابق.

تقدّم أبل مجموعةً متنوّعةً من أوضاع Focus بما في ذلك الوضع Personal، وضع العمل، وضع اللياقة البدنية، وضع اللعب، وضع القراءة، وغيرها الكثير، إلا أن ذلك لا يمنع مستخدمي iOS 15 من تخصيص أوضاعٍ خاصةٍ بهم، ولكنها لن تستطيع الوصول إلى بعض الخصائص التي توفّرها أوضاع القيادة أو الألعاب على سبيل المثال، حيث يجري تفعيل وضع اللياقة البدنية بشكل تلقائيٍّ عند البدء في تمارين Fitness Plus المخصصة على ساعات أبل الذكية، وكذلك تفعيل وضع اللعب عند توصيل الهاتف بمنصات الألعاب عن طريق Bluetooth.

ولإنشاء وضعٍ مخصصٍ علينا الضغط على خيار Custom، والذي يتيح لنا تسمية الوضع وتحديد أيقونته ولونه أيضاً، وبعد ذلك سيطلب منا تحديد جهات الاتصال التي تستطيع إرسال الرسائل لنا أثناء تنشيط هذا الوضع بشكلٍ يتماثل مع وضعية عدم الإزعاج.

وأما الواجهة التي تلي ذلك فتطلب هي الأخرى تحديد التطبيقات التي يمكنها إرسال الإشعارات ضمن هذا الوضع أيضاً، فقد يتطلب الأمر في أوقات العمل أن نلغي جميع الإشعارات فيما عدا رسائل البريد الالكتروني وبعض التطبيقات فقط مثل Slack.

وأخيراً يتساءل وضع Focus المخصص فيما إذا كنا نرغب في تلقي الإشعارات الحساسة للوقت، إذ يعتبر هذا النوع من الإشعارات بالغ الأهمية ولا ينبغي لنا تركها حتى وقتٍ لاحق.

وبعد الانتهاء من كل هذه الواجهات سنجد بأننا أمام خياراتٍ إضافيةٍ يمكننا تخصيصها أيضاً، كما نستطيع العودة إلى إعدادات الوضع المخصص بالانتقال إلى الإعدادات ومن ثم أوضاع Focus واختيار الوضع المخصص من أجل القيام بعملية التعديل.

وتتيح لنا قائمة حالات Focus بأن نحدد إشعاراً يجري إرساله لجهات الاتصال التي تتصل بنا أو ترسل لنا الرسائل عندما نكون ضمن وضع Focus، حيث أن اتصالاتهم ورسائلهم سيتم كتمها أثناء ذلك، علماً بأن التطبيق الوحيد الذي يدعم هذه الميزة هو تطبيق الرسائل.

كما توفر لنا قائمة الشاشة الرئيسية إخفاء شاشاتٍ رئيسيةٍ معينة على أجهزة iPhone أو iPad، عند تفعيل الوضع Focus.

وأما عن مكتبة التطبيقات الخاصة بالنظام iOS 15 فإنها قادرةً على إنشاء نسخٍ متعددةٍ من أيقونة التطبيق، ويمكننا استخدام هذه الميزة أيضاً لتخصيص الشكل العام للهاتف كما نفضّل.

وأخيراً توفر لنا قائمة شاشة القفل ضمن الوضع Focus، خياراً لإظهار أو إخفاء الإشعارات الصامتة على شاشة القفل وكذلك خياراً لتعتيم هذه الشاشة في حال تنشيط الوضع Focus.

وقد جاءت أبل بطريقتين لتنشيط الوضع Focus، إذ أننا نستطيع تنشيطه يدوياً من خلال الضغط على أيقونة القمر في مركز التحكم، كما نستطيع جدولة هذا الوضع حتى يجري تنشيطه تلقائياً وذلك من خلال الانتقال إلى قائمة الإعدادات حيث يوجد الوضع Focus.

ويعدّ “التنشيط الذكيّ” هو الخيار الأبسط حيث يقوم الجهاز بتنشيط Focus تلقائياً عندما يحين الوقت لذلك، فيما نستطيع من جهةٍ أخرى إضافة المزيد من عناصر التحكم اليدوية، وتفعيل Focus في أوقات محددةٍ فقط، أو عندما نقوم باستخدام تطبيقاتٍ معينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *