خليجي تك - Khaleeji Tech

مشروع القرن: شراكة مايكروسوفت و OpenAI تهدف لإنشاء أكبر مركز بيانات في العالم بكلفة 100 مليار دولار

في خبر مهم ومثير للاهتمام في عالم التقنية، أفادت التقارير أن شركتي مايكروسوفت و OpenAI تخططان للتعاون في إنشاء مركز بيانات ضخم يعمل بالذكاء الاصطناعي بتكلفة تصل إلى 100 مليار دولار. ومن المتوقع أن يكون هذا المركز العملاق هو الأكبر من نوعه في سلسلة المراكز التي تخطط الشركتان لبنائها خلال السنوات الست المقبلة.

 

مايكروسوفت ستكون المسؤولة الرئيسية عن تمويل هذا المشروع الضخم، الذي سيكون تكلفته أكثر بنحو 100 ضعف مقارنة بأكبر مراكز البيانات الموجودة حاليًا. ومن المتوقع أن يتضمن المركز حاسوبًا عملاقًا يعمل بالذكاء الاصطناعي يحمل اسم “ستارجيت”.

ويعد “ستارجيت” المرحلة الخامسة من سلسلة حواسيب عملاقة تعمل عليها الشركتان معًا، حيث تعمل مايكروسوفت على حاسوب عملاق أصغر حجمًا من المرحلة الرابعة لـ OpenAI. ومن المخطط أن يتم إطلاق “ستارجيت” في عام 2026.

وتهدف الشركتان إلى إنشاء هذا المركز العملاق في الولايات المتحدة، وسيكون بمثابة إحدى المنشآت الرئيسية التي تسعى لبنائها خلال السنوات الست المقبلة. ومن المتوقع أن يساهم هذا المشروع الضخم في دفع حدود التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي إلى مستويات جديدة.

 

وتشير التقارير إلى أن مايكروسوفت و OpenAI في منتصف المرحلة الثالثة من خطتهما المكونة من خمس مراحل، وأن تكاليف المرحلتين التاليتين ستتضمن شراء شرائح الذكاء الاصطناعي اللازمة لتشغيل هذا المركز العملاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *