خليجي تك - Khaleeji Tech

تيك توك التطبيق الأكثر تنزيلاً في العالم حتى الآن

وفقاً لبعض الإحصائيات التي تعلّقت بعدد مرات التحميل لتطبيقات التواصل الاجتماعي والمراسلة من أمثال واتساب، فيسبوك وإنستجرام، ظهر بأن تيك توك يتفوّق عليها جميعاً ليأتي في المرتبة الأولى من هذا التصنيف. على الرغم من تقدّم فيسبوك على بقية التطبيقات طيلة الأعوام الماضية وإحرازه لألف مليار عملية تحميلٍ إلى هذا الحين، بينما تحرّكت معدلات تيك توك لتنمو بشكلٍ غير مسبوقٍ وخلال فترةٍ قصيرةٍ فانتشر التطبيق ليملأ أوقات الفراغ لدى الكثيرين من أفراد الجيل الجديد.

وقد بدأ تيك توك في تقديم ميزات الفيديو أولاً، والتي جرى اختيارها أيضاً في العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعيّ خلال العام الماضي.

ومع موجة التغييرات التي يجريها يوتيوب على محتوياته الخاصة، بما في ذلك تسوية مقاطع الفيديو الأكثر انتشاراً إلى مدةٍ لا تتجاوز 10 دقائق، فضّلت إدارة تيك توك أن تكون مقاطعها أسرع وأقصر من تلك المقاطع التقليدية التي تنشر عادةً على منصات الفيديو وأجهزة التلفزة، فتراوحت مقاطع التطبيق من 9 إلى 15 ثانيةً فقط، كما أنه زاد هذه المدة إلى 3 دقائق في شهر تموز/يوليو الفائت.

وفي بداية الأمر كانت مقاطع تيك توك سريعةً ومسليّةً وتهدف إلى إسعاد المستخدم وهذا ما جعله يقترب من محتويات التطبيق Vine الذي انتشر بكثرةٍ بين المستخدمين في العام 2014 قبل أن يبدأ في التلاشي والاختفاء تماماً، ولا يبدو بأن تيك توك سيكون له نفس المصير على الإطلاق، حيث أنه بدأ في توسيع مجالات محتوياته لتشمل المقاطع التعليمية، المشاكل الحياتية، تعليمات الطبخ، وغيرها الكثير.

كما استغل رجال الأعمال هذا التطبيق من أجل الإعلان عن منتجاتهم وخدماتهم فضلاً عن تقديم المحتويات الترفيهية المتعلّقة بذلك.

وقد عمدت بعض التطبيقات أيضاً اتباع نهج تيك توك فقدّمت لمستخدميها ميزاتٍ مشابهةٍ مثل Instagram Reels و YouTube shorts ليصدر عن هذه الميزات النوع القصير من مقاطع الفيديو، والتي تظهر جنباً إلى جنبٍ مع المحتويات الرئيسية في التطبيق وهذا ما يسهم بشكلٍ إيجابيٍّ في انتشار التطبيق على نحوٍ أكبر بين المستخدمين نظراً لوفرة مجالاته وميزاته.

وبالطبع تختلف الميزة Instagram Reels عن Instagram Stories أي قصص إنستجرام، حيث أنها تظهر في زاويتها الخاصة من التطبيق ويمكننا العثور على الميزة YouTube Shorts ضمن القائمة اليمنى Shorts Shelf بالقرب من أعلى الواجهة الرئيسية للتطبيق.

وخلال فترةٍ ما من العام الماضي، هدّد ترامب من حظر تيك توك في الولايات المتحدة الأميركية بسبب خطره المزعوم على أمن البلاد، ولكن الأمور لم تجر كما خطط لها ترامب، وقد وقع بايدن أمر إلغاء الحظر عن تنزيل النسخ الجديدة من Tiktok  وWeChat  بعد أن تم حظرها في عهد ترامب.

وبحسب التقارير الأخيرة فإن انتشار الوباء كان له تأثيراً إيجابياً على تعزيز شعبية تيك توك، حيث ازداد عدد المستخدمين الذين اتّجهوا في فترة الحظر المنزليّ إلى وسائل الترفيه وتطبيقات التواصل بما في ذلك المشاهير أيضاً.

ولم يقم تيك توك بالتحدّث عن أيٍّ من ميزات الأمان حتى الآن، وهذا ما يفسّر مخاوف المستخدمين حول خصوصية بياناتهم وتعرّضها للاختراق في بعض الأحيان، وذلك على الرغم من سعي الكثير من التطبيقات الأخرى من أمثال واتساب للوصول إلى أقصى درجات الأمان وتشفير البيانات، وذلك بالنظر إلى أهمية هذه النقاط لدى العديد من المستخدمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *