خليجي تك - Khaleeji Tech

كيف نتحكم بأذونات الخصوصية لمواقع الويب في متصفّح Google Chrome

تواصل جوجل طرح ميزاتها المفيدة بين الحين والآخر إلى المتصفّح Google Chrome، وذلك بهدف تمكين المستخدم من منع الإشعارات المزعجة وضبط إعدادات المتصفّح كما يفضّل، وقد جاءت مؤخراً بميزة التحقّق السهل والسريع من أذونات الخصوصية التي منحها المستخدم في السابق لمواقع الويب سواءً كان يتم التصفّح على الهاتف أو الحواسيب الشخصية.

وأتاحت لنا هذه الميزة في النسخة الأخيرة Chrome 92، إمكانية تبديل الأذونات الممنوحة للمواقع ضمن شريط العناوين URL بشكلٍ مباشرٍ ودون الغوص في الإعدادات ونوافذ المتصفّح، وفي النقاط التالية سنوضّح كيفية تعديل الأذونات لمواقع الويب أثناء التصفّح بواسطة Google Chrome، حيث يمكننا الانتقال إلى إعدادات الخصوصية التابعة لمواقع الويب وبنفس الطريقة على الحواسيب أو هواتف أندرويد وعلى اختلاف أنواعها، إلا أن إظهار الميزة في نسخة المتصفّح يتطلّب تحديثه إلى النسخة Chrome 92 أو ما يعلوها.

خطوات التحكم في أذونات الخصوصية أثناء التصفّح من الهواتف:

وتعمل هذه الطريقة أيضاً لكلا النظامين Android  و iOS.

  • ننقر أولاً على أيقونة القفل في يسار عنوان الويب ضمن شريط URL.
  • ننقر على خيار الأذونات.
  • نقوم بتبديل إعداد الموقع والصوت ما بين تفعيل أو إلغاء بحسب تفضيلاتنا.

وقد لا يكون هذا الخيار متاحاً لكافة مواقع الويب في الفترة الحالية، ولكنه يتوفر على الأقل لدى مواقع التواصل الاجتماعيّ من أمثال فيسبوك.

كما يمكننا جلب الميزة إلى مواقع الويب (في حال أننا لم نجدها في نافذة أيقونة القفل) بالانتقال إلى علامات Chrome أو ما يدعى Chrome flags والبحث عن إمكانية اكتشاف معلومات الصفحة ومن ثم النقر على القائمة المنسدلة المجاورة لتنشيط الإعداد الخاص بهذه الميزة، ومن المفترض أن تدّلنا إعدادات Chrome إذا ما كنا نعمل على أحدث نسخ التطبيق أم لا.

خطوات التحكم في أذونات الخصوصية أثناء التصفّح على الحواسيب:

قد نجد بأن إعدادات الميزة الجديدة على الحواسيب دقيقةً للغاية، إلا أنها لا زالت تختصر صفحة الإعدادات الكبيرة المتوفرة على الهواتف، وتعمل هذه الميزة على نظام Windows، Linux وMacOS، ولاستخدامها علينا اتباع ما يأتي:

  • ننقر أولاً على أيقونة القفل في يسار عنوان الويب ضمن شريط URL كما فعلنا تماماً في الطريقة السابقة.
  • ننقر على إعدادات موقع الويب، لتعديل الأذونات.
  • وننتهي بالانتقال إلى مجموعة القوائم المنسدلة هنالك لضبط أذونات الخصوصية، أو استبدال ذلك بالنقر إلى إعادة ضبط الأذونات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *