خليجي تك - Khaleeji Tech

تقرير: 91% من المؤسسات في الإمارات تعتمد التقنية الذكية في استراتيجيات الأمن السيبراني

تشير البيانات الجديدة المُعلنة من قِبل شركة سيسكو إلى ازدياد استخدام التقنية المتقدمة للذكاء الاصطناعي في استراتيجيات الأمن السيبراني للمؤسسات في الإمارات العربية المتحدة. حيث يستخدم 91% من المؤسسات في الإمارات تقنيات الذكاء الاصطناعي في جهودها للحماية من التهديدات السيبرانية.

تأتي هذه النتائج كجزء من مؤشر سيسكو لجاهزية الأمن السيبراني لعام 2024، الذي تم إعداده لتقييم مدى استعداد المؤسسات الإماراتية في مجال الأمن السيبراني. وتعكس هذه النسبة العالية لاستخدام التقنية الذكية تفاعل المؤسسات مع التحديات المتزايدة التي تواجهها في عصر الاتصال الفائق والتهديدات السيبرانية المتطورة.

 

تتمثل أهمية استخدام التقنية الذكية في استراتيجيات الأمن السيبراني في قدرتها على تعزيز قدرة المؤسسات على الكشف عن التهديدات والاستجابة لها والتعافي منها بشكل أسرع وأكثر فعالية. فبفضل الذكاء الاصطناعي، يمكن للأجهزة والأنظمة أن تتعلم وتحلل الأنماط والسلوكيات الاعتيادية وتكتشف الأنشطة غير المشروعة أو الهجمات السيبرانية المحتملة.

واعتمادًا على النتائج الإيجابية التي تم تسجيلها في استخدام التقنية الذكية، يعكف العديد من القطاعات الرئيسية في الإمارات على تنفيذ استراتيجيات أمن سيبراني قوية تعتمد على الذكاء الاصطناعي. فعلى سبيل المثال، في قطاع البنوك والمالية، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في رصد وتحليل السلوكيات الغريبة والاحتيالية في العمليات المالية، مما يقلل من مخاطر الاحتيال ويحمي العملاء.

 

ومن جانبها، تلتزم شركة سيسكو بتطوير حلول أمنية متطورة تعتمد على التكنولوجيا الذكية للمساهمة في تعزيز الأمان السيبراني للممؤسسات في الإمارات. تركز الشركة على تقديم منتجات وخدمات تعتمد على الذكاء الاصطناعي، مثل أنظمة الكشف عن التهديدات والتحليل الضخم للبيانات والحماية المتقدمة من الهجمات السيبرانية.

إلى جانب ذلك، يُشير التقرير إلى أن الذكاء الاصطناعي ليس مجرد تقنية قائمة بذاتها، بل هو جزء من استراتيجية شاملة للأمن السيبراني. يتطلب النجاح في تنفيذ استراتيجيات الأمن السيبراني المعتمدة على الذكاء الاصطناعي التعاون بين البشر والآلات، حيث يتم توظيف الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات الضخمة واكتشاف التهديدات، بينما يتولى الخبراء البشريون اتخاذ القرارات الحاسمة وتطبيق السياسات الأمنية.

ومع تزايد تعقيد التهديدات السيبرانية وتطورها بسرعة، تعد استخدامات التقنية الذكية في مجال الأمن السيبراني أمرًا ضروريًا للمؤسسات. إن تبني الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات الأمن يساهم في تحسين الاستجابة للهجمات وتعزيز القدرة على التنبؤ بالتهديدات المحتملة، مما يحمي المؤسسات من فقدان البيانات وتعطيل الخدمات والتأثيرات الاقتصادية السلبية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *